هدفت الدراسة إلى التعرف على أثر برنامج إرشادي قائم على السيكودراما في تنمية مهارات التواصل لدى تلاميذ المرحلة الإبتدائية، وتكونت عينة الخصائص السيكومترية من (150) تلميذاً وتلميذة، وتكونت العينة الأساسية من (60) تلميذاً وتلميذة بالصف الخامس الإبتدائي، واستخدمت الباحثة المنهج شبه التجريبي، وتكونت أدوات الدراسة من مقياس مهارات التواصل (إعداد الباحثة)، واستخدمت الباحثة برنامج إرشادي قائم على السيكودراما (إعداد الباحثة)، وتوصلت الدراسة إلى وجود فروق دالة إحصائياً عند مستوى (0.01) بين متوسطي درجات المجموعتين التجريبية والضابطة في القياس البعدي لأبعاد مهارات التواصل (التواصل اللفظي، التواصل غير اللفظي) والدرجة الكلية لدى تلاميذ المرحلة الإبتدائية بالصف الخامس الإبتدائي لصالح تلاميذ المجموعة التجريبية، ووجود فروق دالة إحصائياً عند مستوى (0.01) بين متوسطي درجات القياسين القبلي والبعدي لتلاميذ المجموعة التجريبية في أبعاد مهارات التواصل (التواصل اللفظي، التواصل غير اللفظي) والدرجة الكلية لدى تلاميذ المرحلة الإبتدائية بالصف الخامس الإبتدائي لصالح القياس البعدي.
محمد صبحي محمود, شيماء. (2025). "أثر برنامج إرشادي قائم علي السيكودراما في تنمية مهارات التواصل لدى تلاميذ المرحلة الإبتدائية". مجلة الدراسات الأفروآسيوية, 4(12), 702-735. doi: 10.21608/aass.2025.454043
MLA
شيماء محمد صبحي محمود. ""أثر برنامج إرشادي قائم علي السيكودراما في تنمية مهارات التواصل لدى تلاميذ المرحلة الإبتدائية"", مجلة الدراسات الأفروآسيوية, 4, 12, 2025, 702-735. doi: 10.21608/aass.2025.454043
HARVARD
محمد صبحي محمود, شيماء. (2025). '"أثر برنامج إرشادي قائم علي السيكودراما في تنمية مهارات التواصل لدى تلاميذ المرحلة الإبتدائية"', مجلة الدراسات الأفروآسيوية, 4(12), pp. 702-735. doi: 10.21608/aass.2025.454043
VANCOUVER
محمد صبحي محمود, شيماء. "أثر برنامج إرشادي قائم علي السيكودراما في تنمية مهارات التواصل لدى تلاميذ المرحلة الإبتدائية". مجلة الدراسات الأفروآسيوية, 2025; 4(12): 702-735. doi: 10.21608/aass.2025.454043