تطوير المحتوى الثقافي في تعليم اللغة العربية للناطقين بلغات أخرى: "أسسه ومعاييره ودوائره"

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المستخلص

هدفت هذه الدراسة إلى تحديد أهم الأسس والمعايير والدوائر الثقافية عند تطوير المحتوى الثقافي في تعليم اللغة العربية للناطقين بلغات أخرى. ومن خلال مراجعة موسعة للأدبيات التربوية، والدراسات السابقة ذات الصلة بموضوع الدراسة، توصل الباحث إلى مجموعة من النتائج، أهما: أن المحتوى لابد أن يعبر عن الثقافـة العربية والإسلامـية، ويعطي صورة صادقة وسليمة عن الحياة في الأقطـار العربية، ويعكـس المحتوى الاهتمامات الثقافية والفكرية للدارسين على اختلافهم، وأن يتنوع المـحتوى المقدم بحيث تغطـي ميادين ومجالات ثقافية وفكرية متعددة في إطار من الثقافة العربية والإسـلامية، وأن ينظم المحتوى الثقافـي؛ إما من القريب إلى البعيد، أو من الحاضر إلى المستقبل، أو من الأنا إلى الآخر، أو من الأسرة إلى المجتمع الأوسع، ومن المستوى الحسي من الثقافة ثم تتدرج نحو المستوى المعنوي. ومن المعايير الواجبة عند تقديم المحتوى الثقافي للدرس اللغوي فهي: أن تؤدي المادة المختارة إلى النتائج التي نرغب في الوصول إليها، والبساطة، واجتناب اختيار عناصر من الثقافة العربية الإسلامية تتعارض مع ثقافات الدراسين، والمواءمة بين المحتوى الثقافي في درس اللغة وبين غرض الطالب في تعلم اللغة العربية. وهناك أربع دوائر التي ينيغي أن يغطيها المحتوى الثقافي، فهي الثقافة الإنسانية العامة، والثقافة الإسلامية، والثقافة العربية، والثقافة المحلية.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية