"منهج تعليم مهارة التحدث في اللغة العربية للناطقين بغيرها في ضوء الإطار المرجعي الأوروبي المشترك للغات (CEFR)

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المستخلص

الإطار المرجعي الأوروبي المشترك للغات (CEFR) هو أداة لتوجيه تعلم وتعليم وتقييم اللغات، يهدف إلى توفير جودة تعليم اللغات الأجنبة. يوفر مستويات مرجعية مشتركة، ونماذج للمهارات اللغوية، وأدوات عملية لتطوير المناهج، مع التركيز على التفاعل والتواصل في سياقات اجتماعية متنوعة. وتهدف هذه الدراسة إلى بناء تصور مقترح منهج تعليم مهارة التحدث في اللغة العربية للناطقين بغيرها في ضوء الإطار المرجعي الأوروبي المشترك للغات. ونظارا لطبيعة الدراسة فقد اتبعت هذه الدراسة المنهج الوصف. ولتحقيق أهداف الدراسة تم إجراء تحليل احتياجات الجامعات الإندونيسية في تعليم مهارة التحدث من وصيلة تحليل الوثائق منهج تعليم اللغة العربية ومقارنتها مع معيار الإطار الأوروبي. وتوصل الباحث إلى تصور مقترح منهج تعليم مهارة التحدث لستة مستويات وهي: المستوى المبتدئ أدنى (A1)، والمستوى المبتدئ أعلى (A2)، والمستوى المتوسط أدنى (B1)، والمستوى المتوسط أعلى (B2)، المستوى المتقدم أدنى (C1)، والمستوى المتقدم أعلى (C2). وتتألف مكونات المنهج من أهداف، ومحتوى، وأنشطة التعليمية، ووسائل وتكنولوجيا التعليم، وتقويم. ويوصي الباحث بأن هذا المنهج ليس ثابتًا، بل يمكن تكييفه وفقًا لاحتياجات المؤسسات التعليمية والفروق الفردية بين المتعلمين، مما يتيح تحقيق تعلّم أكثر فاعلية وكفاءة، ويسهم في بلوغ الأهداف التعليمية المنشودة.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية