هدفت الدراسة إلى استخدام أنشطة إلكترونية في تنمية مهارات فهم المقروء لدى دارسي اللغة العربية الناطقين بغيرها في المستوى المتوسط. واستخدام طرق حديثة لتحقيق أهداف تعليم مهارات اللغة العربية باستخدام الأنشطة الإلكترونية عبر الإنترنت.
ولتحقيق هذا الغرض قامت الباحثة بعرض مفهوم فهم المقروء وأهميته ومستوياته ومهاراته في ضوء الادبيات والدراسات السابقة وفي ضوء الإطار المرجعي الأوروبي لتعليم اللغات. وعرض قائمة مبدئية لمهارات فهم المقروء للمستوى المتوسط. كما عرضت الباحثة مفهوم الأنشطة الإلكترونية واهميتها وأسس استخدامها وعلاقتها بمهارات فهم المقروء وعرض مجموعة من الأنشطة الإلكترونية التي يمكن استخدامها.
وقامت الباحثة بعمل قائمة مبدئية لمهارات فهم المقروء لدى دارسي اللغة العربية الناطقين بغيرها في المستوى المتوسط المباشر والاستنتاجي والناقد وقائمة أخرى لبعض الأنشطة الإلكترونية التي يمكن استخدامها لتنمية هذه المهارات وذلك بناءً على الدراسات السابقة وعروض الأنشطة الإلكترونية المتاحة عبر شبكة الإنترنت. وقد تم عرض القائمتين على مجموعة من المحكمين وبناءً على آراء المحكمين والدراسات السابقة قامت الباحثة بعمل قائمة نهائية للمهارات واختيار ثلاثة أنشطة إلكترونية يمكن استخدامها عبر الإنترنت لتنمية مهارات فهم المقروء وهي Liveworksheets, Quizizz, Padlet. وعليه قامت الباحثة بعمل تصور مقترح لتنمية مهارات فهم المقروء باستخدام الأنشطة الثلاثة مستعينة ببعض دروس اللغة العربية في المستوى المتوسط من كتب تعليم العربية للناطقين بغيرها لتوظيف الأنشطة في تنمية المهارات.
محمد أحمد حسين, سوزان. (2024). استخدام أنشطة إلكترونية في تنمية مهارات فهم المقروء دارسي اللغة العربية الناطقين بغيرها. مجلة الدراسات الأفروآسيوية, 3(8), 488-512. doi: 10.21608/aass.2024.402892
MLA
سوزان محمد أحمد حسين. "استخدام أنشطة إلكترونية في تنمية مهارات فهم المقروء دارسي اللغة العربية الناطقين بغيرها", مجلة الدراسات الأفروآسيوية, 3, 8, 2024, 488-512. doi: 10.21608/aass.2024.402892
HARVARD
محمد أحمد حسين, سوزان. (2024). 'استخدام أنشطة إلكترونية في تنمية مهارات فهم المقروء دارسي اللغة العربية الناطقين بغيرها', مجلة الدراسات الأفروآسيوية, 3(8), pp. 488-512. doi: 10.21608/aass.2024.402892
VANCOUVER
محمد أحمد حسين, سوزان. استخدام أنشطة إلكترونية في تنمية مهارات فهم المقروء دارسي اللغة العربية الناطقين بغيرها. مجلة الدراسات الأفروآسيوية, 2024; 3(8): 488-512. doi: 10.21608/aass.2024.402892