اتجاهات الشباب الجامعي المصري والسعودي تجاه قيم المواطنة دراسة ميدانية على عينة من مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المستخلص

تعتبر صناعة الإعلام هي الداعم الرئيسي لاقتصاديات العالم والمتحكم به، ولا شك أن اقتصاديات الإعلام خرجت إلى الوجود مع ثورة الاتصال والنمو السريع لصناعة الإعلام، لقد كان الاهتمام بالشكل المثالي أو بمحتوى الرسالة في الإعلام القديم يغلب على ما عداه، أما اليوم فإن الاهتمام بالشكل المادي، وبتكلفة الرسالة الإعلامية يقف إلى جانب الاهتمام بمضمونها، وقد أحدثت الثورة الهائلة في مجال تكنولوجية المعلومات والاتصالات الحديثة في منتصف عقد التسعينيات من القرن الماضي نقلة نوعية وثورة حقيقية في مجال الاتصال، "حيث انتشرت شبكة الإنترنت في أنحاء العالم كافة جعلته قرية صغيرة، كما ساعدت تكنولوجيا المعلومات والاتصال الرقمية على ربط التواصل بين الشعوب بمختلف توجهاتها الحضاريـة متجاوزة بذلك الحدود السياسية والجغرافية، والعزلة الحضارية التي كانت تعيشها معظم المجتمعات البشرية، ويشهد عالمنا الحديث تحولات كبيرة في تكنولوجيا المعلومات الاتصال، كما إنها تؤثر في العلاقات السياسية والاقتصادية والاجتماعية.
ومن الملاحظ انتشار وسائل التواصل الاجتماعي بشكل كبير في الآونة الأخيرة حتي أصبحت هي الوسيلة الوحيدة التي فرضت سيطرتها على جميع المجتمعات وأصبح مستخدميها يتجاوزون، وذلك لأنها أصبحت تستخدم أساليب جذب لا حصر لها فهي تجذب متابعيها من جميع الفئات ومن جميع الأعمار وهو ما يجعلها سلاح ذو حدين فهي من شأنها زيادة ثقافة المرء وحثه على العديد من القيم الإيجابية أو العكس، حيث أصبح الشباب العربي منشغل باستخدام شبكات الإنترنت والألعاب ومشاهدة الأفلام التي تدعو إلى العنف مما انعكس على القيم التي تغرس بداخلهم، وأصبحوا قابعين أمام شاشات الكمبيوتر لفترات طويلة مما أدى إلى تغير فكرهم وارتباطهم بأسرهم وهو ما ساهم في اتساع الفجوة بينهم وبين آبائهم مما انعكس بالسلب على التماسك، وهذا الأمر يجعلنا ننتبه للأهمية العظمى لتكنولوجيا المعلومات كونها امتزجت في جميع نواحي الحياة لا سيما امتزاجها بالإعلام وانبثاق عصر جديد أطلق عليه عصر الاتصال الرقمي والذي أحدث تغيير في الواقع السياسي العالمي وبالأخص في المنطقة العربية حيث أدى إلى تغييرات هامة في المنطقة،حيث ساهمت شبكات التواصل الاجتماعي الرقمية على الإنترنت في تبادل الأراء والأفكار والخبرات بين المشاركين حول مختلف القضايا، كونها ساحات مفتوحة للحوار.
 
 
 
 

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


المجلد 2، العدد 6
عدد المقالات 16، تسعة مقالات في الدراسات الإسلامية، ومقال في الدراسات الإعلامية، و ثلاثة مقالات في الدراسات النفسية والاجتماعية ، وثلاثة مقالات في الدرسات اللغوية
أكتوبر 2023
الصفحة 282-322