أثـر برنـامج تدريـبي قائـم على اليقـظة العقلـية في تحسـين التحصـيل الدراسـي لدى تلاميـذ الصف الثـاني الإعـدادي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى الكشف عن أثر برنامج تدريبي قائم على اليقظة العقلية في التحصيل الدراسي. وتكونت عينة الدراسة الأساسية من (200) تلميذًا وتلميذة من تلاميذ الصف الثاني الإعدادي (للعام الدراسي 2021/2022م) بإدارة القنطرة غرب التعليمية بمحافظة الإسماعيلية بمتوسط عمر (14.085) وانحراف معياري (0.667). وبلغ عدد عينة الدراسة التجريبية (50 تلميذ) تم تقسيمهم (25) تلميذ وتلميذة للمجموعة التجريبية، و(25) تلميذًا وتلميذة للمجموعة الضابطة من تلاميذ الصف الثاني الإعدادي. واستخدمت الدراسة الأدوات التالية إعداد الباحثة: الاختبار التحصيلي لمادة العلوم، وبرنامج تدريبي قائم على اليقظة العقلية. وقد أسفرت الدراسة عن النتائج التالية:

يوجد فرق دال إحصائيًّا بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعتين التجريبية والضابطة في الاختبار التحصيلي لمادة العلوم في القياس البعدي لدى تلاميذ الصف الثاني الإعدادي لصالح المجموعة التجريبية عند مستوى دلالة 0.01.
لا يوجد فرق دال إحصائيًّا بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعة التجريبية في القياسين البعدي والتتبعي في الاختبار التحصيلي لمادة العلوم لدى تلاميذ الصف الثاني الإعدادي.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


المجلد 2، العدد 4
عدد المقالات 14 مقال : ثمان مقالات في الدراسات الإسلامية، وثلاث مقالات في الدراسات الإعلامية، ومقالة في الدراسات الأدبية، ومقالتان في الدراسات النفسية والاجتماعية،
إبريل 2023
الصفحة 290-320